U3F1ZWV6ZTI4NDIwNTI5X0FjdGl2YXRpb24zMjE5NjkyNDc=
recent
آخر الأخبار

العشر الأواخر من رمضان 2020

العشر الأواخر من رمضان 2020
العشر الأواخر من رمضان 2020

أمس كنا نقول أهلا رمضان، هل هلالك يا رمضان، واليوم نقول مهلا رمضان، 20 يوما انقضوا في لمحة بصر بدون أن نشعر بأي شئ، اليوم 20 رمضان 1441هـ بداية العشر الأواخر من رمضان الذي أوله رحمة وأوسطه مغفرة وآخره عتق من النار، وفي بداية العشر الأواخر من رمضان جعلنا الله وإياكم من الذين يعتقهم الله من النار في هذه الأيام المباركة.

نتحدث اليوم عن العشر الأواخر من رمضان، فضل العشر الأواخر من رمضان، الاعتكاف في العشر الأواخر من رمضان، ليلة القدر، وخير الأعمال في العشر الأواخر من رمضان.

أهمية العشر الأواخر من رمضان 2020

للعشر الأواخر من رمضان عند النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه أهمية خاصة، فقد كانوا أشد ما يكونون حرصاً فيها على الطاعة والعبادة والقيام والذكر، وينبغي علينا الاقتداء بهم. وفي الحديث الشريف "عنْ عائِشَةَ رَضِيَ اللَّه عنْهَا، قَالَتْ: كَانَ رَسُولُ اللَّهِ ﷺ يَجْتَهِدُ فِي رَمضانَ مَالا يَجْتَهِدُ في غَيْرِهِ، وَفِي العَشْرِ الأَوَاخِرِ منْه مَالا يَجْتَهدُ في غَيْرِهِ"


فضل العشر الأواخر من رمضان 2020

  • تحصيل عظيم الخيرات، والحسنات، والأجور، بالعبادات والطاعات مثل: الصلاة (قيام الليل)، الذكر، تلاوة القرآن، الصدقة، وغيرها.
  • ثبوت سنة الاعتكاف في العشر الأواخر ولم يُروَ عن النبيّ  أنّه ترك الاعتكاف في العشر إلا إن كان خارجاً للجهاد في سبيل الله، وقد اعتكف الصحابة -رضي الله عنهم- معه، واعتكفوا بعده؛ اقتداءً به.
  • عكوف القلوب على ربها في العشر الأواخر، وتعلقها به؛ فالصيام يحدث أثراً طيباً في النفس، ويزكيها، ويصل بها إلى مراتب الكمال.


الاعتكاف في العشر الأواخر من رمضان 2020

وهنا وردت عدة أقوال في تحديد الوقت الذي يبدأ فيه الاعتكاف في العشر الأواخر من شهر رمضان، وبيان أقوالهم فيما يأتي:
القول الأول: قال جمهور العلماء، ومنهم أئمة المذاهب الفقهية الأربعة بأن وقت الاعتكاف في العشر الأواخر من رمضان يبدأ منذ اليوم العشرين من الشهر قُبيل غروب شمسه؛ أي ليلة الحادي والعشرين، وقد استدل أصحاب هذا القول بما ورد في السنة النبوية، من حديث السيدة عائشة رضي الله عنها، إذ قالت: "كَانَ رَسُولُ اللَّهِ ﷺ يَعْتَكِفُ الْعَشْرَ الْأَوَاخِرَ مِنْ رَمَضَانَ حَتَّى تَوَفَّاهُ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ"، والعشر تبدأ بغروب شمس ليلة الحادي والعشرين، أما ما رُوي عن النبيّ  من أنّه دخل مُعتكَفه بعد صلاة الصبح، فمحمولٌ على استئناف الاعتكاف بعد قطعه لأداء صلاة الصبح، كما بيّن الإمام النووي -رحمه الله-.

القول الثاني: قال كل من الليث، والثوري، والأوزاعي بأن الاعتكاف في العشر الأواخر من رمضان يبدأ بعد صلاة فجر اليوم الحادي والعشرين، استدلالاً بما أخرجه الإمام مسلم في صحيحه، عن أمّ المؤمنين عائشة -رضي الله عنها-: (كَانَ رَسُولُ اللَّهِ ﷺ إذَا أَرَادَ أَنْ يَعْتَكِفَ صَلَّى الْفَجْرَ ثُمَّ دَخَلَ مُعْتَكَفَهُ).


تحري ليلة القدر في العشر الأواخر من رمضان 2020

هو الاجتهاد في العبادة والعمل الصالح، طلبا لليلة القدر في الوتر من العشر الأواخر من رمضان، وفي الحديث: "عنْ عائِشَةَ رَضِيَ اللَّه عنْهَا أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ ﷺ قَالَ: تَحرّوْا لَيْلةَ القَدْرِ في الوتْرِ مِنَ العَشْرِ الأَواخِرِ منْ رمَضَانَ"

سبب تسمية ليلة القدر 

ذكرت عدة أقوال في بيان سبب تسمية ليلة القدر بهذا الاسم، ومنها:
  • القول الأول: قِيل إنّ الله -تعالى- يكتب في ليلة القدر مقادير العام، وما سيجري فيه من الأحداث والوقائع؛ حكمة منه -سبحانه-، وبياناً لإتقان صُنعه وخَلْقه. 
  • القول الثاني: قِيل إنّ المراد بالقدر: الشرف، أو المكانة العظيمة، فيقال: فلان ذو قدر؛ أي أنه ذو مكانة عظيمة، فسميت ليلة القدر بذلك؛ لأنّها ذات مكانة ومنزلة عظيمتين، وكانت خيراً من ألف شهر، قال الله -تعالى- في وصفها: (لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِّنْ أَلْفِ شَهْرٍ). 
  • القول الثالث: سميت ليلة القدر بذلك؛ للأجر العظيم الذي يتحصل عليه المسلم بسبب قيام تلك الليلة، كما ثبت في صحيح الإمام البخاري، عن أبي هريرة -رضي الله عنه-، أن النبي  قال: "مَن قَامَ لَيْلَةَ القَدْرِ إيمَانًا واحْتِسَابًا، غُفِرَ له ما تَقَدَّمَ مِن ذَنْبِهِ، ومَن صَامَ رَمَضَانَ إيمَانًا واحْتِسَابًا غُفِرَ له ما تَقَدَّمَ مِن ذَنْبِهِ"، كما أن أجر قيامها متحقق بمجرد احتسابها دون اشتراط العلم بها.

فضل ليلة القدر

تترتب على ليلة القدر العديد من الفضائل، وفيما يأتي بعض منها: 
  • نزول القرآن الكريم فيها في مرحلة من مراحل نزوله، فقد خص الله ليلة القدر المباركة بنزول القرآن الكريم فيها، والقرآن كتاب الله الذي يحقق الهداية للمسلم بالتمسك به، وهو سبيل النجاة والسعادة في الآخرة، قال الله -تعالى-: (إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ).
  • القدر والمنزلة العظيمة لها عند الله، ويدل على ذلك أسلوب الاستفهام عنها؛ للدلالة على تعظيم قَدرها وتفخيمها، في قول الله -تعالى-: (وَمَا أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ الْقَدْرِ).
  • يقدر الله فيها الأرزاق للناس وأيضا الآجال.
  • يكون فيها البركة والخير، بالإضافة إلى تنزل جبريل والملائكة، مما يبعث السكينة والبركات في هذه الليلة، كما جاء وصف تلك الليلة بالبركة، في قوله -تعالى-: (إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةٍ مُّبَارَكَةٍ إِنَّا كُنَّا مُنذِرِينَ).
  • يكون فيها السلام والطمأنينة، ودرء العقاب والعذاب عمن أقامها بالطاعة.
  • يغفر الله فيها الذنوب والمعاصي.
  • إدراك الخير كله بقيامها وفعل الطاعات فيها، إذ قال النبي -عليه الصلاة والسلام-: "أتاكُم رَمضانُ شَهرٌ مبارَك، فرَضَ اللَّهُ عزَّ وجَلَّ عليكُم صيامَه، تُفَتَّحُ فيهِ أبوابُ السَّماءِ، وتغَلَّقُ فيهِ أبوابُ الجحيمِ، وتُغَلُّ فيهِ مَرَدَةُ الشَّياطينِ، للَّهِ فيهِ ليلةٌ خيرٌ من ألفِ شَهرٍ، مَن حُرِمَ خيرَها فقد حُرِمَ". 
  • تسمية إحدي سور القرآن بسورة القدر.

شد المئزر في العشر الأواخر من رمضان 2020

كان النبي  إذا دخل العشر شد المئزر كما في الصحيحين والمعنى أنه يعتزل النساء في هذه العشر وينشغل بالعبادة والطاعة وذلك لتصفو نفسه عن الأكدار والمشتهيات فتكون أقرب لسمو القلب إلى معارج القبول وأزكى للنفس لمعانقة الأجواء الملائكية، عنْ عائِشَةَ رَضِيَ اللَّه عنْهَا، قَالَتْ: "كَانَ رسُول اللَّهِ ﷺ: إِذا دَخَلَ العَشْرُ الأَوَاخِرُ مِنْ رمَضَانَ، أَحْيا اللَّيْلَ، وَأَيْقَظَ أَهْلَه، وجَدَّ وَشَدَّ المِئزرَ".

خير الأعمال في العشر الأواخر من رمضان 2020

في الصحيحين عن عائِشة رضي الله عنها قالت: "كان النبي  إِذا دخل الْعشْرُ شدّ مِئزرهُ، وأحيا ليلهُ، وأيقظ أهلهُ". و"شد مئزره" كناية عن اعتزال النساء، و"أحيا ليلهُ" معناه استغرقه بالسهر في العبادة صلاة وتلاوة.

تلاوة القرآن: فرمضان هو شهر القرآن والإكثار من قراءته بتدبر وخشوع، قال تعالى: {شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَىٰ وَالْفُرْقَانِ}، فينبغي استغلال أوقاته، لا سيما عشره الأخيرة بالتفرغ لمدارسته ومذاكرته. وقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يدارسه جبريل عليه السلام القرآن في كل يوم من أيام رمضان.

الدعاء: فالدعاء عبادة عظيمة يغفل عنها كثير من الناس، ويقول فيه : "إن في الليلِ لساعة لا يُوافقها رجلٌ مُسلم يسأل الله خيرا مِن أمرِ الدنيا والآخرة إلا أعطاه إياه، وذلك كلّ ليلة"، رواه مسلم، وقيل للنبي : أي الدعاء أسمع؟ قال: "جوفُ الليل الآخِر ودُبر الصلواتِ المكتوباتِ، رواه الترمذي.

وفي صحيح البخاري عن النبي  قال: "ينزل ربنا تبارك وتعالى في كل ليلة إلى السماء الدنيا حين يبقى ثلث الليلة الأخيرة فيقول: من يدعوني فأستجيب له ومن يسألني فأعطيه، من يستغفرني فأغفر له»، وفي مسند الإمام أحمد عن ابن مسعود رضي الله عنه عن النبي  قال: "إذا كان ثلث الليل الباقي يهبط الله إلى السماء الدنيا، ثم تفتح أبواب السماء حتى يطلع الفجر".

الإنفاق في سبيل الله: يستحب الإكثار من الصدقة في رمضان عامة وفي العشر الأواخر منه، خاصة في غير سرف ولا خيلاء، إذ ثبت عن النبي  أنه "كان أجْود النّاسِ بِالْخيْرِ، وكان أجْود ما يكُونُ في رمضان".

المصادر

12. د. عبدالله العنقري علي تويتر عن ليلة القدر بعنوان (تنبيه)
13. م س ا ه م ة. . . . ب و ا بة. . . . . . ا ل ذ ه ب علي تويتر عن العشر الأواخر من رمضان 2020 وليلة القدر 
18. شهر رمضان التقويم الهجري سنة 1441هـ
20. موعد ليلة القدر 2020 منشور الأحد 10 مايو علي موقع مجلة سيدتي عن رمضان 2020
21. طور نفسك علي تويتر عن العشر الأواخر تويتة بتاريخ 13 مايو بعنوان 20 | رمضان
الاسمبريد إلكترونيرسالة